الاثنين، 3 أكتوبر 2011

تأثير الفراشة



 كان ينظر إلى الكون بمنظور طائر مجروح مفقوع العين, مستلقياً تحت ظل شجرة التوت العملاقة التى أينعت ثمارها الوافرة تحت شمس الكون الباهتة , لا يملك القدرة على مشاركة أقرانه من الصبية في اللعب تحت أشعة الشمس الذهبية الساطعة وكانت متعته الوحيدة هى مشاهدته لتلك الألعاب بالرغم من عدم مشاركته فيها , و كانت أمنيته الوحيدة هى حصوله على جسم قوى ذو سواعد مفتولة يؤهله للعب مع أقرانه في المستقبل القريب لأن جسده  الهزيل الحالى لا يملك القدرة على بذل أى مجهود سوى التنقل من مكان لآخر في حسرة .

لم تكن أمه لتسمح بأن يشارك أبنها النحيف فى أى نوع من الأعمال أو حتى الألعاب المختلفة التى يلعبها الأطفال في سنه نظراً لضعف جسده البالى , وكانت الأيام تمر تباعاً وتكرر نفسها كأنها تسبح في حلقة دائرية مفرغة كعقارب ساعة صدأة , وظلت أمنية الصبى كما هى ... لقد أراد الحصول على جسم قوى كالفهد , وتنامى في داخله ذالك الشعور المريب الذي حدثه بأن تلك الأمنية ستتحقق يوماً ما  .

وذات يوم أقبل الصبية عليه مسرعين يطلبون منه تسلق شجرة التوت الضخمة و أن يأتيهم ببعض الثمار الطازجة , رفض في بداية الأمر لأنه كان على يقين أن جسده سيخزله في تلك الواقعة كما خذله في وقائع أخرى كثيرة , ولكن إلحاح بقية الصبية جعله يعدل عن رأيه , فقد أقنعوه بأنه الوحيد المؤهل لتسلق تلك الشجرة ضعيفة الأغصان نظراً لصغر حجمه و خفة وزنه .

تسلق الصبي الجزع تلو الآخر و كان هدفه الحصول على الثمار اليانعة التى توجد فى الأعلى , و عندما مد يديه ليقطف واحدة , أختلت الأرض من تحت قدميه وسقط كالصخرة .
أدت تلك السقطة أن أفقدت الصبي القدرة على المشي بدون عنصر مساعدة , وقد أضطر إلى إستخدام عكازين يتكأ عليهما كلما أنطلق من مكان لآخر .

و مرت الأيام , وعاد مرة آخرى ليستلقى بصعوبة تحت ظل شجرة التوت العابسة بمساعدة العكاز الخشبي الكئيب الذي لم يعلم لماذا تشقق هل بفعل الزمن أم بفعل حزنه على حاله المزري , وخلال تأمله للكون بعيون مليئة بالدموع, أبصر تلك المخلوقات رائعة الجمال تطوف من حوله , وعندها أدرك أن طيلة الفترة الماضية كان يرى العالم من قفاه .

في البداية كانت مجرد كائنات دقيقة تزحف بين أوراق الأشجار الكثيفة , أمعن النظر مرة آخرى إلى تلك الديدان السوداء ولم ير فيها شيئاً مميزاً , وراقبها يومياً و لاحظ أيضاً تحولها مع مرور الوقت , فأصبحت أكثر قوة و أضخم وزناً , حتى أصبحت يرقة في يومِ ما .
 وجاء ذلك اليوم الذي لن ينساه طيلة حياته , فقد رأى تلك اليرقة تتحول إلى مخلوق رائع بديع الألوان وقد نما لها جناحين ترفف بهما في الهواء وتحلق بها عالياً …لقد تحولت إلى فراشة .

ومنذ ذلك الحين أصبح الصبي أشد تمسكاً بحلمه فمازال حلم الأمس يراوده بشدة بالرغم من صعوبة تحقيقه بسبب تلك العكاكيز المتهالكة البغيضة غير ذات النفع , والغريب أن تملكه ذلك الإحساس الداخلي الذي منحه السكينة , فقد أيقن أن جسده سيصير أقوى بالرغم من علته تلك فمراقبته للفراشات بديعة المنظر بعدما كانت مجرد حشرة سوداء مقززة قد أضاء في نفسه الأمل مرة آخرى .

ومرت سنون طويلة في حلقة الحياة المفرغة ... وذات يوم أجتمعت القرية لتشاهد ذلك الفتى عريض المناكب مفتول العضلات في المبارة النهائية التى أنتهت بفوزه وبعدما تم تكريمه و أصبح المصارع الأقوى في المدينة , طلب منه الحضور إلقاء كلمة بمناسبة إنجازه العظيم , فأفتتح كلمته بشكر الخالق القدير الذي أستجاب لأمنيته بعيدة المنال والتى تمناها منذ أن كان طفلاً , فقد أراد أن يصبح قوياً ذو سواعد مفتولة ولم تكن لتلك الأمنية أن تتحقق إلا بإستخدام عناصر خارجية , فجسده النحيف الضئيل ما كان ليصبح بمثل تلك القوة إلا بإستخدام العكازين الذى أستعان بهما لسنين طويلة حتى جعلا ساعديه كالصخرة وجعلا منكبيه كالأفق الواسع وقرر تركهما في الأخير لأنه أستعاد قدرته على المشي, وحمد الله على نعمة البصر الذي أدرك من خلاها أن هناك كائنات أقل شأناً كانت قادرة على التحول والتحليق في السماء على الرغم من أنها ولدت حشرة سوداء لزجة تزحف في بطء .  





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق